العلامي : منخفض جوي قوي يضرب طقس فلسطين الأحد المقبل

م 06:59 13 نوفمبر 2020

العلامي : منخفض جوي قوي يضرب طقس فلسطين الأحد المقبل

كشف الراصد الجوي ليث العلامي، مساء اليوم الجمعة 13 نوفمبر 2020، عن تفاصيل ومدة المنخفض الجوي الذي من المتوقع أن يضرب طقس فلسطين بدءًا من فجر يوم الأحد المقبل.

وأفاد العلامي بأن المنخفض الجوي سيبدأ من فجر الأحد المقبل، وذلك نتيجة لاقتراب كتلة هوائية باردة نسبيًا، ورطبة، نحو الحوض الشرقي المتوسط.

وأوضح أن الأمطار المرافقة للمنخفض الجوي، من المتوقع أن يبدأ هطولها مع ساعات منتصف ليلة السبت، وفجر الأحد، في الشريط الساحلي بأكمله من شمال فلسطين، وحتى جنوب قطاع غزة .

وتابع: "خلال ساعات الفجر الأولى وصباح الأحد المقبل، سيبدأ هطول أمطار غزيرة على المناطق المذكورة، مترافقة مع عواصف رعدية"، محذرًا من تشكيل سيول في هذه المناطق الساحلية.

وقال: "خلال فترة صباح ونهار الأحد، تنتقل أيضا أمطار متفاوتة من غزيرة إلى متوسطة، عند باقي المناطق الفلسطينية، من الضفة الغربية، والداخل الفلسطيني".

انخفاض درجات الحرارة

وأشار العلامي، إلى أن هذه الكتلة الهوائية التي تضرب طقس فلسطين، سيرافقها انخفاض ملموس على درجات الحرارة، موضحًا أنها ستكون يوم السبت عند منتصف العشرينات، أما يوم الأحد تنخفض أكثر لتصل عند بداية العشرينات.

وأضاف، أن درجات الحرارة ستنخفض أكثر في المناطق الجبلية، لتصل عند حوالي 17 درجة مئوية نهار الأحد.

مدة المنخفض الجوي

كما أفاد العلامي بأن المنخفض الجوي الذي يضرب طقس فلسطين الأسبوع المقبل، سيستمر ليومين، موضحًا: "سيستمر هطول الأمطار طيلة يوم الأحد المقبل بشكل غزير، ولكن سيقل هطولها بين الحينة والأخرى في مناطق متفرقة من فلسطين مع يوم الأثنين، ولكن مع بقاء الانخفاض على درجات الحرارة".

ونوه إلى المنخفض الجوي المقبل، من المتوقع أن يكون أقوى من المنخفض الماضي، في مناطق معينة من فلسطين، وأقل نسبيًا في مناطق أخرى، مضيفًا: "المناطق الساحلية ستشعر بقوة المنخفض الجوي، على غرار المنخفض الماضي الذي شعر به بشكل أكبر سكان شمال ووسط فلسطين وجبال مناطق الضفة الغربية".

وأضاف: "المنخفض المقبل من المتوقع أن تكون غزارة الأمطار فيه في المناطق الساحلية، بشكل أكبر عن المناطق الجبلية وشمال فلسطين".

تحذيرات

ونوه ليث العلامي، إلى أنهم بالأرصاد يتابعون تأثير طقس فلسطين والمنخفض الجوي المقبل خلال الليلة، موضحًا أنه لو تم التأكيد على ثبات هطول الأمطار، وما يصاحبه من تشكل سيول، سيتم إطلاق تحذيرات خاصة للمناطق الساحلية، مشيرًا إلى إمكانية قليلة لحدوث تغير جوي خلال الـ 48 ساعة القادمة، بعد توقعاتهم بنسبة 60% لهطول غزير للأمطار على تلك المناطق.