م 09:49 01 نوفمبر 2020

راصد جوي: امطار تتساقط على فلسطين بدءا من الليلة

كشف الراصد الجوي ليث العلامي، مساء اليوم الأحد 1 نوفمبر 2020، عن تطورات الحالة الجوية في طقس فلسطين ، خصوصًا بالمنخفض الجوي المتوقع أن تتأثر به البلاد خلال نهاية الأسبوع.

وأوضح العلامي، أن حالة من عدم الاستقرار يتأثر بها طقس فلسطين بدءًا من مساء اليوم الأحد ومرورًا بالأيام المقبلة، حيث تشهد فرصًا لهطول الأمطار من اليوم وحتى عصر غدٍ الاثنين الذي قد يشهد خلال هذا اليوم ضعف في فرص هطول الأمطار، حتى تصبح في مساء الغد أكثر محلية ومحدودية.

وأضاف أن شدة هذه الأمطار ستتفاوت وتختلف من وقت لآخر ومن منطقة لأخرى، منوهًا إلى أن أكثر الأيام هطولًا للأمطار في طقس فلسطين، ستكون خلال نهاية الأسبوع، وتحديدًا يومي الأربعاء والخميس، حيث من المتوقع هطول زخاتٍ من الأمطار، مصحوبة بعواصف رعدية.

وبخصوص درجات الحرارة وبدء شعور المواطنين ببرودة الجو، أفاد العلامي بأنه بدءًا من مساء اليوم وحتى الأيام المقبلة فإن درجات الحرارة ستبدأ بالانخفاض، وما يصاحبها من ازدياد في درجات البرودة، ما يؤدي إلى اضطرار المواطنين بارتداء الملابس الشتوية.

وتابع: "قد تشهد بعض النطاقات الجغرافية هطولات رعدية وغزيرة للأمطار أحياناً، وفي مناطق أخرى تكون الأمطار خفيفة/متوسطة".

وحول مصدر المنخفض الجوي وانخفاض درجات الحرارة، قال: "تتطور كميات ركامية ورعدية من السُحب شمال شرق مصر، جراء اقتراب جزئي لهواء بارد نسبياً نحو شرق المتوسط عبر البحر الأسود، وتركيا، وما يقابله من تراجع وابتعاد الهواء الحار نحو شرق شبه الجزيرة العربية".

وبشأن الحالة الجوية تحديدًا في غزة، أكد العلامي أن غزة شأنها شأن باقي المناطق الفلسطينية، من ناحية تأثرها بالأمطار والمنخفض الجوي خلال الأيام المقبلة، مشيرًا إلى أنها ستتأثر بدرجات متفاوتة من ناحية سقوط الأمطار، مع إمكانية وجود بعض الفترات التي ستشهد غزارة شديدة بالأمطار.

وتابع: "فرص الأمطار واردة يوم الثلاثاء القادم أيضاً، فضلًا عن يومي الأربعاء والخميس الذي سيشهد من خلاله منخفض جوي محتمل، وازدياد في برودة طقس فلسطين".

وأشار العلامي، إلى أن درجات الحرارة في طقس فلسطين، ستبقى مائلة للبرودة حتى ما بعد المنخفض الجوي المتوقع نهاية الأسبوع، لافتًا إلى أنه خلال الأيام القادمة ستحدد طبيعة الأجواء بشكل أوضح وأكبر للأسبوع القادم.