م 09:06 13 سبتمبر 2020

الصحة الاسرائيلية ترفض الاعتراف بشهادة العلاج الطبيعي من الجامعة العربية الأميركية بجنين

رفضت وزارة الصحة الاسرائيلية الاعتراف بشهادة الطلاب الذين درسوا العلاج الطبيعي والعلاج بالتشغيل في الجامعة العربية الأميركية في جنين.

وعللت رفضها بسبب أنه بعد اجرائها فحص بأيدي قسم ترخيص المهن الطبية في سنة 2019 تبين أن مستوى التعليم في هذه المواضيع، بمركباته المختلفة متدني ولا يفي بالمعايير المتبعة في إسرائيل.

وأوصت بعدم تعلم مواضيع العلاج الطبيعي والعلاج بالتشغيل في الجامعة العربية-الأمريكية في جنين.

وقالت في بيان مقتضب نشرته على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "متابعةً لإعلاننا في شهر نيسان 2019 في موقع وزارة الصحة، قسم ترخيص المهن الطبية في وزارة الصحة يود العودة والتوضيح بأنه في الظروف الأكاديمية الموجودة في الجامعة العربية-الأمريكية في جنين، لا يمكن التعهد بأن التعليم في موضوعي العلاج الطبيعي والعلاج بالتشغيل الذي يتم تلقيه في هذه الجامعة، سيتم الاعتراف به من أجل الاستحقاق للتقدم لامتحان الترخيص في إسرائيل عند انتهاء فترة التعليم. وذلك من خلال فحص تم إجراؤه بأيدي قسم ترخيص المهن الطبية في سنة 2019 تبين بأن مستوى التعليم في هذه المواضيع، بمركباته المختلفة متدني ولا يفي بالمعايير المتبعة في إسرائيل. لذلك، خريجي هذه البرامج الذين بدأوا تعليمهم بعد شهر نيسان 2019, لن يكونوا مستحقين للتقدم لامتحان الترخيص في إسرائيل من أجل الحصول على شهادة لممارسة المهنة في إسرائيل".  
 
وأضافت: "لهذا السبب، يوصى في هذه المرحلة، عدم تعلم مواضيع العلاج الطبيعي والعلاج بالتشغيل في الجامعة العربية-الأمريكية في جنين" .